النشاط الإقتصادي يتعافى تدريجيا – تيل كيل عربي

3


الأربعاء 24 فبراير 2021 – 17:26

أكد محمد أمكراز، وزير الشغل والادماج المهني أن الاقتصاد الوطني بدأ يتعافى تدريجيا من التداعيات السلبية لجائحة فيروس كورونا المستجد.
وقال أمكراز خلال انعقاد المجلس الإداري للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات “إن هذه الجائحة كان لها الوقع المباشر على وضعية الاقتصاد العالمي بصفة عامة، وعلى الاقتصاد الوطني بصفة خاصة، بما في ذلك سوق الشغل”.
وذكر أمكراز بالمعطيات التي أعلنتها  المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها الاخبارية الصادرة في فبراير2021، والتي تؤكد أن معدل البطالة على المستوى الوطني وصل الى 11,9 في المائة خلال سنة 2020 مقابل 9,2 في المائة في 2019. مشيرا إلى أن عدد العاطلين عن العمل تجاوز مليون و400 ألف عاطل على المستوى الوطني خلال سنة 2020 أي بزيادة قدرها 322 ألف شخص مقارنة مع سنة 2019. كما فقد الاقتصاد الوطني أكثر من 400 ألف منصب شغل على الصعيد الوطني هم جميع قطاعات النشاط الاقتصادي.
و أضاف “على الرغم من هذه الأرقام المقلقة، يمكن اعتبار أن الاجراءات المتخذة من طرف بلادنا قد ساهمت، على العموم، في احتواء الوضع. اذ تفيد المعطيات الخاصة بالتصريحات الاجرية لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أن النشاط الاقتصادي بدأ يتعافى تدريجيا، مما يؤشر على ان سوق الشغل سيعرف في المستقبل القريب انتعاشا نسبيا مقارنة مع الفترة الحالية.



المصدر

التعليقات مغلقة.