بالريفية.. برنامج "أمصاواض" يناقش مع الأستاذ محمذ أبركان أسباب توالي الهزات الأرضية بالريف

5


ناظورسيتي:

سلطت الإعلامية المتألقة سارة الموساوي، عبر برنامجها “أمصاواض” الذي يبث على إذاعة “كاب راديو”، الضوء على الهزات الأرضية التي تعرفها منطقة الريف خلال الآونة الأخيرة.

وناقشت ذات الإعلامية أسباب هذه الهزات التي يعرفها الريف ومدى تأثيرها على ساكنة هذه المنطقة التي أثارت فيها هذه الهزات الهلع والخوف.

واستضاف برنامج “أمصاواض” الأستاذ محمذ أبركان، أستاذ الجيولوجيا بجامعة محمد الخامس بالرباط من أجل الحديث حول الظاهرة.

ويذكر أن عددا من مناطق الريف، خصوصا بإقليمي الدريوش والحسيمة، عاشت طيلة الأسابيع الماضية عل وقع هزات ارتدادية، حيث لا يخلوا الأسبوع دون تسجيل ما بين هزة إلى ثلاث هزات.



وعلاقة بالموضوع أكد المعهد الوطني للجيوفيزياء، على أن منطقة الريف وبالضبط بإقليم الدريوش، شهدت مرة أخرى تسجيل هزتين أرضيتين متتابعتين صباح يومه الأحد 23 ماي الجاري، الأولى بقوة 4,3 و الثانية بقوة 4,4.

وأبرزت شبكة المراقبة والإنذار الزلزالي التابعة للمعهد، على أن هاتين الهزتين الأرضيتين، تم تحديد مركزهما في عرض إقليم الدريوش، وقعتا بين الساعة السابعة والثامنة بتوقيت غرينتش +1

وحسب ذات الشبكة فإن الهزة الأولى وقعت على عمق 12 كيلومترا، عند التقاء خط الغرض 35,585 درجة شمالا وخط الطول 3,584 درجة غربا، في حين وقعت الهزة الثانية على عمق 23 كيلومترا، عند التقاء خط العرض 35,553 درجة شمالا وخط الطول 3,561 درجة غربا.

للاشارة فسواحل الريف عرفت أكثر من 100 هزة ارتدادية خلال هذا الأسبوع، وكلها تم استشعارها بمناطق الريف ما بين الحسيمة و الدريوش و الناظور و مليلية لم تتجاوز أقصاها 4 درجات.






المصدر

التعليقات مغلقة.