لجنة برلمانية تستعد لتقديم تقريرها حول التكوين المهني – تيل كيل عربي

8


الإثنين 24 مايو 2021 – 10:28

تستعد المهمة الاستطلاعية حول التكوين المهني وإنعاش الشغل لإنهاء عملها هذا الأسبوع وصياغة تقريرها.
ومن المرتقب أن تنهي اللجنة عملها بزيارة لمدينتي مراكش وأكادير، حيث ستعقد لقاء مع المدير الجهوي لمكتب التكوين المهني وانعاش الشغل بمراكش وكذلك المدير الجهوي لمكتب التكوين المهني وانعاش الشغل بأكادير، فضلا عن زيارة عدد من مراكز التكوين.
وستنهي المهمة لقاءاتها الجمعة المقبل، قبل أن تنكب على صياغة تقريرها وتقديمه أمام أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب ثم أمام جلسة عامة بالمجلس.

وكانت اللجنة قد عقدت اجتماعا مع وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي، كما عقدت اجتماعا مع المديرة العامة للمكتب الوطني للتكوين المهني. والتقت عددا من مديري المكاتب الجهوية للتكوين المهني ومسؤولي بعض الوزارات الذين تربطهم علاقة بالتكوين المهني.
وكانت اللجنة قد انتخبت محسن مفيدي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية رئيسا لها وعبد المجيد الفاسي،النائب البرلماني عن حزب الاستقلال

وتنص المادة 107 من النظام الداخلي لمجلس النواب، على أنه يجوز للجن الدائمة أن تكلف بناء على طلب من رئيسها بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق أو رئيس مجموعة نيابية أو ثلث أعضاء اللجنة، عضوين أو أكثر من أعضائها، بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع، أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية باتفاق مع مكتب مجلس النواب.

كما تنص المادة 109 على أن تقارير المهام الاستطلاعية المؤقتة تحال على مكتب المجلس بالموزاة مع احالتها على اللجنة المعنية، داخل أجل لا يتعدى 60 يوما ابتداء من اول اجراء، ويقدم المقرر التقرير امام اعضاء اللجنة لمناقشته، وتستدعى الحكومة لحضور المناقشة والمشاركة فيها.



المصدر

التعليقات مغلقة.