فوزي لقجع: لا مساس بإستقلالية التحكيم و لن نعود إلى الوراء – الأسود

4


الأسود: خليل البجاوي

خلال مداخلته في اللقاء التواصلي التي تجريه اللجنة المركزية للتحكيم, أكد فوزي لقجع رئيس الجامعة أنه لا محيد عن ضمان إستقلالية الحكام.
و أكد رئيس الجامعة أنه لن يسمح بالمساس بهدا المبدئ, و وجه رسالة واضحة للحكام أنهم يكفيهم التبليغ عن أي إتصال من أي مسؤول سواء أكان من طرف الجامعة أو الفرق.
و في نفس السياق, أكد لقجع أنه من أراد العمل في مجال التحكيم عليه أن لا تجمعه أي صلة مباشرة أو غير مباشرة بمسؤولين الأندية.
و بخصوص توفير الإمكانيات المادية و اللوجستيكية للحكام, قال رئيس الجامعة أنه من حق الحكام التمتع بشروط الحياة الكريمة, و من حقهم أيضا أن تتوفر لهم اللوجستيك الضروري لمساعدتهم على تطبيق القانون.
فوزي لقجع دافع عن اللجنة المركزية للتحكيم, و أكد أنها تضم خيرة ما أنجب التحكيم المغربي, و دافع أيضا عن الجيل الحالي من الحكام, وقال فوزي لقجع: ” لا يمكن لأحد ينتصر 25 مقابلة و يتهم التحكيم بأنه كارثي.” و وجه رئيس الجامعة رسالة واضحة أنه من ينتقد التحكيم عندما يخطئ ضده, عليه أن يتحلى بالمنطقية و يعترف بأنه إستفاد من أخطاء التحكيم, و ليس السكوت عندما تخدمه أخطاء التحكيم.
و قال فوزي لقجع أنه من خلال الندوة التواصلية الأسبوعية, سيتم تقييم آداء الحكام و تقديم الشرحات لأسباب القرارات المتخدة, و كذلك الإعتراف بالأخطاء لمحاولة التقليل منها.
و واصل فوزي لقجع أنه لا بد أن يستوعب الحكام مبدئ المنافسة, و أنه عندما يخطئ الحكم أخطاء متراكمة وجسيمة, يجب توقيفه و لا يجب على الحكم الموقوف أن يتخد الحكم توقيفه كعقاب بل كفرصة لتطوير النقائص.
و بخصوص إستقدام الحكام الأجانب, أكد فوزي لقجع أن هدا الأمر لن يحل مشكل الأخطاء التحكيمية, مستدلا بأخطاء الحكم الإسباني ماثيو لاهوز الدي قاد نهائي دوري أبطال أوروبا.
و أكد رئيس الجامعة أن الحكام مطالبون بالإنفتاح على الأندية و شرح القانون و كيفية التعامل مع الفار.
و أكد فوزي لقجع على الدعم الكامل للحكام من طرف الجامعة و العصبة الإحترافية و العصبة الوطنية لكرة القدم هواة, و هو ما يعكسه حضوره رئيسي العصبة الإحترافية سعيد الناصيري, و رئيس عصبة كرة القدم هواة جمال السنوسي.
رئيس الجامعة وجه رسالة للحكام تدعوهم أيضا إلى توحيد المعايير, فلا يعقل أن نفس الحالة تتكرر خلال مبارتين و يكون القرار مختلفا في الحالتين.



Post Views:
4٬559



Source link

التعليقات مغلقة.