مصدر طبي يكشف علاقة لقاح “جونسون” الأمريكي بوفاة شابة بعد تلقيحها

2


قررت مديرية اليقظة الدوائية ومحاربة التسمم، اليوم الثلاثاء، فتح تحقيق في وفاة شابة في مدينة مراكش بعد تلقيها لقاح “جونسون آند جونسون”، الأمريكي.

ووفق المعلومات المتوفرة للجريدة 24، أنه من المرتقب خلال الساعات القادمة إخضاع الفتاة التي توفيت مساء أمس الإثنين، للتشريح الطبي، لمعرفة هل فعلا أن الأمر له علاقة بلقاح “جونسون آند جونسون”.

وفي هذا الإطار، قال سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية المغربية المكلفة بعملية التلقيح، في حديثه للجريدة 24، أنه منذ بداية حملة التطعيم عبر العالم وجميع اللقاحات عرضة للشائعات، بما فيها تلك التي رخص لها المغرب.

وأضاف عفيف، أنه تم تداول في أوقات سابقة عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن لقاحي سينوفارم وأسترازينيكا، يتسببان في تخثر الدم وإغماءات للمستفيدين من عملية التلقيح، ولكن بعدما فتحت وزارة الصحة من خلال اللجنة الوطنية الاستشارية لليقظة الدوائية تحقيقا في موضوع تبين أن الأمر مجرد إشاعات.

وأبرز ذات المتحدث، أن لقاح “جونسون آند جونسون” معتمد في 70 دولة وأثبت نجاعته خلال عملية التطعيم، موضحا أن جميع اللقاحات المرخصة في التطعيم ضد الفيروس، أظهرت بعض الأعراض الجانبية تتجلى بارتفاع طفيف في درجة الحرارة، وتعتبر مسألة طبيعية ولا تدعو للقلق.

وشدد المتحدث ذاته أن لقاح “جونسون آند جونسون”، يتميز بـ”جرعة واحدة” فقط، عكس باقي اللقاحات الأخرى، وله فاعلية كبيرة أمام السلالات المتحورة من بينها الدلتا، وتم اقتناء أزيد 300 ألف جرعة لتسريع عمليات التلقيح، بعدما كان الملقح يحتاج سابقا إلى أسبوعين أو ثلاثة لتلقي الجرعة الثانية، ومسألة وفاة شابة بمراكش، تبقى مجهولة في انتظار نتائج التحقيق بالرغم أن جل اللقاحات المستعملة بالمملكة من الصعب أن تسبب حالة وفاة.

وشدد سعيد عفيف، أن الأولوية بالمملكة هي إنجاح عملية التطعيم، ونحن نسير في الطريق الصحيح بعد الانتقال إلى فئه 25 ما فوق، داعيا جميع الفئات إلى ضرورة الإسراع لأخذ جرعاتها، خصوصا المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأعلنت وزارة الصحة، زوال اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 6971 حالة جديدة، بفيروس كورونا المستجد.

وبلغ العدد الإجمالي للأشخاص الذين استفادوا من حملة التلقيح 12 مليون و520 ألف و195 شخص، بينما تلقى9942212 شخصا الجرعة الثانية من اللقاح.

ووصلت عدد الحالات التي تماثلت للشفاء من المرض حتى الآن 549116 بعد تسجيل 2690حالة شفاء جديدة بنسبة 97 المائة، بينما وصلت حصيلة الوفيات 9638، فيما تم تسجيل 27 حالة وفاة جديدة بنسبة 1.7 في المائة.



المصدر

التعليقات مغلقة.