الشباب في صلب مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية – ماپ إكسپريس

0


جهة طنجة-تطوان-الحسيمة : الشباب في صلب مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الثلاثاء, 24 أغسطس, 2021 إلى 11:34

طنجة – تكتسي قضايا الشباب والنهوض ، بإدماجهم الاقتصادي والاجتماعي ، مكانة هامة في مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وقد خصت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في مراحلها الثلاث، الشباب بعناية خاصة، من خلال برمجة مشاريع اقتصادية واجتماعية وثقافية لفائدتهم، لكن المرحلة الثالثة على وجه خاص سعت إلى ترصيد المنجزات المحققة، وجعل المبادرة الوطنية رافعة للإدماج الاقتصادي والاجتماعي، عبر دعم المشاريع المدرة للدخل لفائدة حاملي المشاريع وأفكار المشاريع وترسيخ ريادة الأعمال لدى الشباب.

ولعل حصيلة المشاريع المبرمجة على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب برسم سنة 2020، وكذا لائحة المشاريع المبرمجة برسم سنة 2021، خير دليل على العناية الخاصة التي يحظى بها الشباب من حاملي المشاريع في مشاريع المبادرة الوطنية.

فحسب الحصيلة المقدمة خلال الاجتماع الأخير للجنة الجهوية للتنمية البشرية، فقد حظي البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أي تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، خلال سنة 2020 ، بغلاف مالي يصل إلى 42.37 مليون درهم، موزعة على مختلف عمالات وأقاليم الجهة.

وشملت المشاريع المبرمجة في هذا الصدد ثلاثة محاور أساسية تتمثل في دعم الحس المقاولاتي لدى الشباب، ودعم الاقتصاد الاجتماعي، ودعم قابلية التشغيل لدى الشباب.

وشمل الدعم المقدم في إطار المبادرة مشاريع شبابية في قطاعات إنتاجية وخدماتية كلاسيكية (النسيج، السياحة، التكوين، الصناعة، المنتجات الفلاحية، تحويل المنتجات الفلاحية …)، وذلك إلى جانب قطاعات واعدة من قبيل الإشهار والخدمات الرقمية والطاقة الشمسية أو تركيب أنظمة الري عن بعد.

وسيتواصل هذا الاهتمام طيلة سنوات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019 – 2023)، حيث تم خلال سنة 2021، برمجة عدة مشاريع في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب باعتمادات مالية مرصودة تصل إلى 76.19 مليون درهم.

نجاح هذه المشاريع يقتضي حكامة متجددة وتأطيرا متواصلا وهادفا من لدن فريق من الخبراء في إحداث وتدبير المشاريع، من خلال المواكبة الفعالة، تقنيا وإداريا، بشكل يضمن استدامة المشاريع وتطويرها، و تحقيق الأهداف المسطرة منها.

في هذا السياق، تم إبرام خمس اتفاقيات إطار جهوية لتنفيذ محور ريادة الأعمال خلال الفترة الممتدة من 2020 إلى 2023، والتي تربط المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمؤسسة البحث والتطوير والإبداع في العلوم الهندسية على مستوى عمالة طنجة-أصيلة وأقاليم الفحص أنجرة وشفشاون والعرائش، والجمعية المتوسطية للتنمية والتكوين بإقليم تطوان، ومكتب الاستشارات (إكسين كونسولتينغ ) Exen Consulting بإقليم الحسيمة، و مؤسسة مبادرة للشباب والمقاولة بعمالة المضيق الفنيدق، و جمعية “طنجة مبادرة” بإقليم وزان.

وتشرف هذه المؤسسات على تدبير منصات الشباب المحدثة بعمالات وأقاليم الجهة، فضلا عن مواكبة وتأطير حاملي المشاريع أو أفكار المشاريع طيلة مراحل إحداث مقاولاتهم وتأسيسيها وتطويرها، من خلال الدعم في المساطر الإدارية والتكوين في التسيير والمحاسبة، والاستشارة.

 



المصدر

التعليقات مغلقة.