” أونسا” تخرج عن صمتها بعد ظهور مرض نباتي بالطماطم والفلفل.

3


اشتوكة بريس

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، ظهور مرض نباتي جديد بنبتة الطماطم والفلفل في بعض الضيعات الفلاحية بالمغرب،

وحسب بلاغ صحفي لـ “أونسا”، فإن هذا المرض النباتي الذي يخص فقط الطماطم والفلفل؛ لا يشكل أي خطورة على صحة الانسان والحيوان كما أن استهلاك هذه المنتوجات لا يؤثر على صحة المستهلك.

للإشارة، فإن هذا المرض متواجد بالعديد من مناطق العالم منذ سنة 2014، منها دول أوروبا، أمريكا واسيا.

وبهدف الحد من اثار هذا المرض النباتي، قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” بالتواصل مع مهنيى القطاع وحثهم على أهمية التدابير التي يجب التقيد بها وخاصة منها احترام تدابير السلامة البيولوجية (biosécurité). وفي هذا الإطار، أعد المكتب “أونسا” برنامج عمل يحدد طرق الوقاية من هذا المرض النباتي على صعيد ضيعات الإنتاج والمشاتل وكذا الإجراءات الواجب تطبيقها في حالة تواجده.

جدير بالذكر أن المكتب “أونسا” وفي إطار حماية الرصيد النباتي الوطني، يقوم بإخضاع جميع البذور للتحاليل المخبرية للتأكد من سلامتها من الأمراض النباتية التي تنتقل عبر البذور قبل السماح لها بالدخول إلى التراب الوطني. وفي هذا الصدد، فإن التحريات جارية لتحديد مسار البذور المستعملة التي تسببت في وجود هذا المرض النباتي في الضيعات الفلاحية المعنية.



المصدر

التعليقات مغلقة.


Warning: Unknown: write failed: Disk quota exceeded (122) in Unknown on line 0

Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/var/cpanel/php/sessions/ea-php72) in Unknown on line 0